شبكة ياسي الامارات

أحدث الأخبار المحلية والعالمية, السياسة، رياضة، ثقافة، جمال، طب وصحة، أزياء وموضة، تقنية معلومات، حوادث وقضايا

أخبار أدب وثقافة

قصور الثقافة المصرية تصدر مختارات شعرية للفرنسى بول إيلوار

صدر حديثاً ضمن مشروع النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، “مختارات شعرية” للفرنسي “بول إيلوار، ترجمة دكتورة سامية أسعد، ضمن سلسلة “آفاق عالمية”، حسب موقع الهيئة. ويمثل إيلوار بعالمه في الشعر رمزاً وعلامة فارقة في الوجود الشعرى العالمي بالإضافة للفرنسي، فهو من رواد الحركة السريالية بفرنسا والعالم، واختلطت حياته لفترات في تلك الحركة حيث كان ممثلاً لذلك الجيل الذي رأى فى العاصفة التى اجتاحت أوروبا عامة وفرنسا خاصة، مدعاة لرفض كل القيم الموروثة فرأى أنه لابد في البداية من هدم كل شىء وإعادة النظر في كل شيء فيما يخص الوجود والمعتقدات والأفكار وطرق الفن والتعبير عنه في الشعر والكتابة أو السرد بشكل عام، والفن عموماً بما يخص مناطق جمال منفتحة على الذهنية والحواس ولغات مشتركة فيما بين الطارح والمطروح أو صانع الفن ومستقبله فيما يخص المراوحة.

ويعتبر بول إيلوار أول من اشترك في تحرير أول عمل سريالى جماعى، وعنوانه “جثة”، وكان المقصود بالجثة هنا الكاتب الفرنسي أناتول فرانسس، وانضم للحزب الشيوعي الفرنسي في 1926 وهذه الفترة عبر فيها بشكل فريد عن حياته.

وكان إيلوار اشترك في صياغة التاريخ المعقد للعلاقة بين الحركة السريالية والحزب الشيوعي وظل يساير السريالية طوال الفترة التي وضعت نفسها فيها في خدمة الثورة، وبعد أن قطع علاقته بالحزب الشيوعي ظل شاعراً سريالياً.

رابط مصدر الخبر : 24 للدراسات الإعلامية

 

Shares
Share This